أخبار عاجلة

براقي مدينتي

براقي مدينة وبلدية تابعة إقليميا إلى دائرة براقي ولاية الجزائر بالجزائر.

الموقع

تقع بلدية براقي في ضواحي ولاية الجزائر على بعد 10 كلم جنوب شرق مركز العاصمة وعلى بعد 40 كلم شمال شرق مدينة البليدة، وهي من مدن سهل متيجة الخصب ولا يتعدى ارتفاعها عن سطح البحر 30 م، يحدها شمالا بلدية الحراش و بوروبة و جسر قسنطينة و واد السمار، وجنوبا بلدية سيدي موسى، وشرقا بلدية الكاليتوس وغربا بلدية عين النعجة و واد الكرمة و باب على و السحاولة. يمر على شمالها الطريق السيار باب على – دائرة الدار البيضاء ومن جنوبها كذالك يخترقها الطريق السيار شرق غرب زرالدة – بودواو.

التسمية

فيما يتعلق بتسمية بلدية براقي بهذا الاسم فهناك العديد من الروايات التي تناقلها سكانها لكن أبرز هذه الروايات اثنان.
الرواية الأولى:
قيل انه كانت في براقي وهي منطقة زراعية بامتياز بئر مشهورة بمياهها العذبة و كانت تسمى البئر الراقي ومن هنا جاءت التسمية براقي بتحول قليل مع مرور الزمن.
الرواية الثانية:
قيل ان أحد المستعمرين الفرنسيين واسمه ( اكي AKI) وكان يقطن بالمنطقة ولديه حانة مشهورة اعتاد المستعمرون الفرنسيون الوافدون الالتقاء و التجمع فيها ومن هنا جاءت التسمية BAR- AKI و أصبحت فيما بعد براقي .
ولا يمكننا ترجيح إحدى الروايتين على الأخرى ولكن كلتا الروايتين أقرب للواقع و أشهر الروايات التي تناقلها سكانها و وصلتنا.

السكان

كانت تسمى منطقة براقي كما تروي كتب التاريخ الفرنسية  حوش براقي الذي كان يضم حقول وبساتين بجوار حي لعائلة بن غازي وماتزال اسم هاته العائلة بما يعرف اليوم بحي بن غازي وكانت تقيم على ضفاف الواد الذي يعرف اليوم باسم (واد الحراش) وقد كان يحمل حينها الواد مياه عذبة الذي ينبع مائه من اعالي اودية جبال حمام ملوان والشريعة وبوقرة وواد واد جمعة وواد الاخرة من جبال صوحان والأربعاء التي تقع كلها في سلسة جبال الأطلس البليدي القريبة من المنطقة ثم يخترق ويقطع سهل متيجة حتي يصب بمنطقة الحراش والمحمدية بالجزائر العاصمة وكانت المنطقة تحمل طبيعة ساحرة وبساتين خضراء جميلة ويسكن في محيط المنطقة وعلى اطرافها بحقول متيجة بعض العائلات الأمازيغية.

تعود أصول القرية إلى المزرعة التي أنشأها البارون فيالار على حوش سابق حوالي عام 1836. وهي ملحقة ببلدية بيرتوتا. 
وأثناء دخول المستعمر الفرنسي عمر حوش براقي المعمرون الفرنسيون والأوروبيون الذين جاؤو إلى المنطقة واسسوا الحي الجديدة واطلقوا عليه اسم “Recazin”.
كان “Recazin” أكبر المستثمرين الفرنسيين في المنطقة حيث كان يملك ما يقارب نصف أراضي حوش براقي وكان يبيع الأراضي ا إلى الوافدين الجدد وقد وصف المعمرون حينذاك براقي باوسع حديقة في شمال افريقا حيث كانت حديقة براقي تمتد ليس فقط إلى مكانها الحالي بل إلى جل أحيائها المجاورة.
وقد تم تأسيسها كبلدية بموجب مرسوم بتاريخ 12 مارس 1958. يشكل الدائرة العاشرة للجزائر العاصمة مع الحراش و واد سمار بمرسوم 7 مارس 1959.

تتألف البلدية من عدة أحياء قديمة نسبيا وجديدة. منها حي روكازان وحي ديار البركة وكانا يشكلان مركز الأحياء القديمة لمدينة لبراقي. وفي الشرق يقع حي بن غازي وبجانبه حي دلبوز وحي المرجة والمناصرية وحوش مريم. وفي الجنوب الغربي يوجد حي بن طلحة وحي 700 مسكن وحوش ميهوب، وفي الجنوب هناك حي 2004 مسكن وحي 13 هكتار وحوش العميرات وحوش باندي. ويمكن تحديد أهم الأحياء في مدينة براقي كالآتي:

  • حي بن غازي وهو أول حي بالمنطقة وهو لقبيلة عربية كانت تسكن المنطقة قبل دخول الاحتلال الفرنسي.
  • حي روكازان: حي فرنسي قديم أنشأه المعمرون الأوروبيون أثناء الاحتلال الفرنسي سنة 1940 للجزائر. ويحيط ب240 هكتار. وهي الآن مركز المدينة.
  • حي ديار البركة: حي سكني قديم على شكل طراز معماري عربي بني خلال الفترة الإستعمارية سنة 1959 في إيطار مشروع ديغول مشروع قسنطينة والذي بناه الباشاغا بن قانة bachagha ben gana وكان يسمى الحي باسمه حين إنشائه وهو مبني على الطراز المعماري العربي في الجزائر.
  • حي 2004 مسكن: مشروع سكني فتح سنة 1982 وتم إنشاؤه في إطار إسكان المواطنين ذوي الدخل المحدود وإعادة توطين سكان العاصمة المتضررين من زلزال الاصنام الذي ضرب الشلف والجزائر سنة 1981.
  • حي سليبة: كان يطلق عليه في الحقبة الإستعمارية Cité Raphanel.
  • حوش ميهوب: كان موجود منذ الحقبة الإستعمارية يتكون من حقول وبساتين وحي الغرورة.
  • حي المرجة: كان موجودا منذ الحقبة الإستعمارية يتكون من حقول وبساتين.
  • حوش مريم: كان موجودا منذ الحقبة الإستعمارية يتكون من حقول وبساتين.
  • حوش العميرات: كان موجودا منذ الحقبة الإستعمارية يتكون من حقول وبساتين.
  • حي السبايس: كان موجود منذ الحقبة الإستعمارية وكان اهله معروفين بتربية الخيول آنذاك والسبايس تعني (فرقة العسكر الخيالة) في المصلحات العسكرية الجزائرية في العهد التركي.
  • حوش عزيزة: كان موجود منذ الحقبة الإستعمارية بجوار حي السبايس وحي 2004.
  • بن طلحة
  • المناصرية
  • مرحبا

المقال بحاجة إلى إثراء معلوماتي فلا تبخلو علينا بالصور و المعلومات.

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: الطباعة أو النسخ غير متوفرين