أخبار عاجلة

المُعلِّم : عَلُوش مُوسَى

المولد والنشأة : ولد المعلم علوش موسى في أواخر سنة 1949، ببلدية الجعافرة ، بولاية برج بوعريريج التاريخية.

تعلمه : دأب المعلم علوش موسى على طلب العلم وتحصيله منذ صغره ، رغم الظروف الصعبة إبان الاستعمار الفرنسي ، فاعتاد مسجد القرية ، والتزم بالزوايا القرآنية طالبا للعلم كزاوية الشيخ أمالو سيد أحمد بضواحي مدينة أقبو ، إلى غاية سنة 1969 م، متوجا جهده المضني ، بحفظ القرآن الكريم حفظا متقنا، وحفظ متن الشيخ ابن عاشر في الفقه ، وفي اللغة العربية متن الآجرومية أشهر متن للمبتدئين في علم النحو، مما أهله لإمامة المصلين في صلاة التراويح ليالي رمضان المبارك .

ولأن الإرادة قوية ، أقبل المعلم علوش سنة 1970 م، على تعلم الدروس المسائية ، بمدرسة مولود فرعون بمدينة أقبو بولاية بجاية ، حتى نال الشهادة الإبتدائية للكبار سنة 1972 م .

الحياة المهنية : ولج المعلم علوش موسى ميدان التربية والتعليم سنة 1976 بالجزائر العاصمة ، حيث مدينة براقي المعطاءة ، فعين في العاشر من شهر أكتوبر 1976 معلما بمدرسة السلام – بنات – ثم مدرسة محمد العيد آل خليفة ، إلى غاية 2003 تاريخ وقوع الزلزال الذي أثر في المدرسة حينها فأغلقت أبوابها. ليحول المعلم علوش موسى إلى مدرسة السلام الجديدة .

ظل المعلم علوش موسى ، مربيا ، لأبناء بلدية براقي ، حيث تخرج الكثير من تلاميذه إطارات يفخر بهم هو وتفخر بهم بلدية براقي ، إلى أن نال تقاعده سنة 2012 ، بعد أن قضى أكثر من خمسين سنة إماما معلما مربيا في المساجد والزوايا القرآنية والمدارس الإبتدائية. فجزاه الله خيرا وبارك في صحته وعمره.

تقييم المستخدمون: 4.85 ( 2 أصوات)

شاهد أيضاً

المعلم المربي : بودينة سعداوي

المولد والنشأة: ولد المربي المعلم بودينة في السادس عشر من شهر مارس ، سنة 1952 …

تعليق واحد

  1. الأستاذ والإمام والحاج موسى علوش قامة من قامات التعليم الاساسي الإبتدائي في مدينة براقي..
    يشهد له الجميغ بفصاحة اللسان واسلوب الخطابة الدينية المتمكن فيه وارتباطه الشديد وافتخاره بتاريخ اسرته المجاهدة المتعلمة و باصوله الأمازيغية العريقه مع حبه للغة القرآن وتمرسه فيه هو ادواخوته و والده المجاهد رحمة الله عليه.
    نعم الأساتذة كان ونعم المربي المحب لاهله ومدينته براقي وبلده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: الطباعة أو النسخ غير متوفرين