أخبار عاجلة

الشهيد آيت الحسين محمد وعلي 1936 – 1956

ولد الشهيد آيت الحسين محمد وعلي في 12 ديسمبر 1936 بمدينة القبة. نشأ في أحضان أسرة ميسورة الحال. إلتحق بالمدرسة الإبتدائية بمسقط رأسه و زاول الدراسة بها إلى أن بلغ سن العاشرة. إنتقل و عائلته سنة 1946 إلى مدينة مكناس بالمغرب أين كان يتابع أحداث وطنه المسلوب، فأذاقته الأخبار و مرارة تجربته معنى الوطنية.
عاد إلى الوطن سنة 1953 و استقر بمدينة براقي. كان رياضيا هاويا (حارس مرمى) صاحب أخلاق رفيعة، كما يتصف بالشجاعة و الجرأة و الروح الوطنية العالية.
إلتحق رفقة أخيه سنة 1954 بصفوف الخلايا المدنية لجبهة التحرير الوطني، و من أصدقائه و رفاق دربه الشهيد شريف رقيق و المجاهد الراحل كريزو علي.
في يوم 25 ديسمبر 1956، و بينما كان رفقة المجاهد الراحل كريزو علي على مستوى ملعب براقي القديم (في موقع مدرسة الصم و البكم حاليا)، تعرضا لكمين لقوات العدو الفرنسي فاستشهد آيت الحسين محمد وعلي عن عمر يناهز العشرين سنة، واستطاع كريزو علي الإفلات و هو مصاب برصاص العدو.

المصدر: منشورات جمعية إحياء الثقافية المعتمدة – براقي

لم تكن تضحيات شهدائنا الأبرار زعما و لا كلماتهم عن الفداء والبذل شعارا بل كانت واقعا تطبيقيا فكانت نهاية حياتهم حياة، ودماؤهم نورا، و آلامهم أملا. و موكب الشهداء لا يقف عند كبار السن بل جلهم كانوا في ريعان الشباب الشهيد آيت الحسين محمد وعلي استشهد وعمره 20 سنة أين نحن من هؤلاء؟! فهلّا تعلمنا منهم استسهال الصعب وتحدي الصعاب للمحافظة على الأمانة التي تركوها لنا فالجزائر غالية.

معًا لبناء مدينة متطورة بخدمات راقية كلٌ في مجال إختصاصه

تقييم المستخدمون: 4.55 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

الشهيد بختي مختار 1929 - 1959 صورة بعث بها إلى أمه

الشهيد بختي مختار 1929 – 1959

ولد الشهيد بختي مختار في 22 أكتوبر 1929 بالبليدة، إبن الطيب و خليل زهرة. إستقر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: الطباعة أو النسخ غير متوفرين